بي ام دبليو - BMWسيارات جديدة
أخر الأخبار

XM أول سيارة رياضية متعددة الإستعمالات من بي إم دبليو بمحرك هجين V8 وقوة 653 حصاناً

كشفت بي أم دبليو في نهاية عام 2022 عن سيارتها الرياضية المتعددة الإستعمالات الأقوي علي الإطلاق وهي XM وهي أول طراز يخرج من الشركة يحمل شعار M منذ تقديم M1 السيارة الرياضية في السبعينات .

هي أول طراز M مخصص منذ M1 .
بدلاً من السيارة الخارقة ذات المحرك المتوسط ، فإن السيارة الجديدة هي سيارة دفع رباعي كبيرة مزودة بمحرك V8 الهجين.

هذه السيارة الكبيرة ذات الخمسة مقاعد وذات الدراما العالية / السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات هي ثاني طراز مخصص يأتي من BMW M بعد طراز M1 المصمم من قبل Giugiaro في عام 1978. وسوف يتم إطلاقها مع مجموعة نقل حركة هجينة مدمجة مع أداء ينافس المستوى العالي المعتاد
إنها أول سيارة M تتميز بمحرك هجين مزود بقابس ، وتحتوي علي المزيد من التطوير لمحرك BMW V8 سعة 4.4 لتر مزدوج التوربو يولد 483 حصانًا و (650 نيوتن متر) ، والتي توفرها لجميع العجلات الأربع عبر ناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.لكن مثبتًا داخل هذا ناقل الحركة محرك كهربائي واحد يمكنه توليد 194 حصان (145 كيلو واط و 280 نيوتن متر من عزم الدوران), مدعوم من حزمة بطارية 25.7 كيلو واط في الساعة توفر نطاق قيادة كهربائي 80 كم.

يتم المزج بين الاثنين عبر حزمة القابض الرطبة في ناقل الحركة للحصول على 653 حصانًا عند 5400 دورة في الدقيقة و (800 نيوتن متر) ما بين 1600-5000 دورة في الدقيقة.
نتيجة لذلك ، فإن السيارة قادرة علي التسارع من 0-100 كم / ساعة خلال 4.3 ثانية ، وسرعة قصوى تبلغ 250 كم / ساعة ، أو 270 كم / ساعة مع حزمة M Driver الاختيارية.

يتم إرسال الطاقة عبر نظام الدفع الرباعي المتكيف xDrive ، لكن تقسيم عزم الدوران يمكن أن ينحرف إلى الخلف عند تعشيق الدفع الرباعي الرياضي ، ويمكن لوضعية M الرياضية نقل القوة إلى العجلة الخارجية للمساعدة في الانعطاف على الأسطح المرصوفة أو قفل نفسه تمامًا للقوة من خلال الكثبان الرملية. كما أن ميزة التثبيت النشط للفة من خلال القضبان المضادة للانقلاب التي يتم التحكم فيها كهربائيًا هي أيضًا جزء من الحزمة القياسية ، و XM هي أول سيارة M كاملة يتم تجهيزها بتوجيه المحور الخلفي.

أما بالنسبة الي التعليق فإنها مزودة بمخمدات تكيفية ونظام مضاد للالتفاف النشط ، على عكس العديد من منافسيها ، تتجاهل XM التعليق الهوائي وهذا الأخير هو الأول من نوعه لسيارات BMW M ، وقد تم تصميم أجهزة الهيكل خصيصًا لسيارة XM ، مع أذرع علوية من الألمنيوم مزورة للواجهة الأمامية مزدوجة الترقوة وإعدادات بخمسة وصلات في إطار فرعي مصنوع حسب الطلب من الألومنيوم في الخلف. تعد محاور العجلات المصنوعة من الألومنيوم جديدة أيضًا وتدعم 275/45 R21 في المقدمة و 315/40 R21 في العجلات الخلفية ومجموعة الإطارات. تتوفر أيضًا خيارات اختيارية مقاس 22 و 23 بوصة.
شيء آخر بالنسبة لسيارات BMW M هو التوجيه بالعجلات الخلفية ,يأمل BMW M أن يساعد النظام XM على إخفاء قاعدة عجلاتها الطويلة بسرعة منخفضة ، مع المساعدة أيضًا في ثبات السرعة العالية.

شيدت XM من مزيج من المنصات X5 و X7 ، وتقع في مكان ما بين الاثنين بطول 5110 ملم ، قاعدة عجلات بطول 3105 ملم
، وهي مماثلة في الارتفاع لـ X5. بالمقارنة مع Lamborghini Urus أو Aston Martin DBX ، فهي متشابهة في جميع الأبعاد باستثناء الارتفاع ، حيث تأتي بإرتفاع أكبر منهما.
لا شك أنك قد كونت بالفعل رأيك الخاص حول مظهر XM الغير مألوف . يأتي التصميم الأمامي للسيارة بكثير من الخطوط الحادة الغير مألوفة التي قد تروق الي البعض وقد يكرهها البعض الآخر.
، ولكن النقاط الرئيسية التي يجب توضيحها تتعلق بنسبها القصوى وتفاصيلها الخارجية وبعض الإشارات إلى تصاميم BMW في الماضي ، وإن كانت غامضة إلى حد ما.

من الداخل ، إنها مزيج من الجديد والمألوف: بالتأكيد أكثر فخامة من أي سيارة رياضية متعددة الاستخدامات أخري من اسطول بي أم دبليو.
لا تختلف شاشة لوحة العدادات الأساسية وتخطيط وحدة التحكم كثيرًا عما ستجده في سيارات BMW التي تم طرحها مؤخرًا أو المحسّنة مثل X7 وتتميز بنظام التشغيل iDrive 8 الجديد الخاص بالشركة والموجود داخل حزمة قياس رقمية وشاشة تعمل باللمس. ولكن على عكس X7 ، لا يزال لدى XM ناقل حركة أوتوماتيكي تقليدي.

وبطانة السقف النحتية لسيارة Concept XM القياسية ، وأيضاً جلد Vintage Coffee Merino الاختياري لألواح الأبواب ولوحة القيادة العلوية ، والذي تم تصميمه للاحتفال بصفات الجلد الطبيعية من خلال إظهار التجاعيد والندوب بدلاً من إخفائها. هذا مضحك لأننا اعتقدنا أن الأمر كله يتعلق بالجلد النباتي هذه الأيام ، خاصة في السيارات المكهربة. أما المقاعد فهي إما سيلفرستون أو ديب لاجون ، وهناك أربعة منهم فقط.
هناك براعة جديدة فيما يتعلق بالمواد المستخدمة في الداخل مع الجلود شبه الأنيلين المصاحبة للتجربة “الشبيهة بالصالة” في الخلف والتي ، بفضل قاعدة العجلات الواسعة ، ضخمة بشكل إيجابي. تراهن BMW على أن هذا قد يكون نوعًا مختلفًا من تجربة المقعد الخلفي المتميز .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى